العودة   وحـي بلقيـس > وحي المبدعين والحكايات الفنية والرواة > وحي الحكايات الفنية و رواة الذكريات > جراب الحاوي للأستاذ محمود العيادي

قديم 11-13-2011, 09:30 PM
الصورة الرمزية محمود العيادى
محمود العيادى محمود العيادى غير متواجد حالياً
*وتـر السّمّار*

محمود العيادى is on a distinguished road
افتراضي رد: الفرق بين طبال و طبال

اضافه واجبه لماذكرته في المشاركه السابقه عن طبالين الفرق الموسيقيه ذكرت اسما عازفي الطبله في فرقه ام كلثوم هم محمد العربي و هو كان من اساتذه الايقاع رقاق مالوش حل و عازف طبل محصلش و رغم عدم حصوله علي مؤهل دراسي الا انه كان يدرس و يلقي محاضرات بمعهد الموسيقي العربيه حتي وفاته عام 2009 و و كما يقولون اامان ابن الوز عوام فان نجله الدكتور هشام العربي اشهر و اشطر عازف رق في مصر و الدول العربيه و استاذ الايقاع بمعهد الموسيقي العربيه و بالمناسبه هو زوج المطربه المعتزله سوزان عطيه و له اخت استاذه لاله القانون بالمعهد . و ثاني عازفي الايقاع بعد محمد العربي هو المطرب الشعبي كتكوت الامير الذي اتجه الي الغناء بعد و فاه ام كلثوم و كان صاحب شكل فني مميز قريب الشبه من شكل اغنيه احمد عدويه و اشهر اغانيه الوه يامنجه الوه .. اما من سبقهم و كان الطبال الاشهر في فرقه ام كلثوم حتي اوائل الستينيات و كان امام الطبالين و اقدرهم في ذلك الوقت و هو من مواليد محافظه بورسعيد و كان اسمه سيد كراويه و كان له طريقه في العزف اشبه بانه يعزف كونتر باص يعني عزف هادي وواضح و مسموع و كان يتميز بالطول الفارع و اصابع كف يده طويله تغطي دائره الطبله و علي فكره موضوع طول اصابع اليد تعتبر احدي مميزات عازف الطبله علي عكس ذلك في اله الرق .. ارجو ان اكون اوضحت بعض اسماء عمالقه الايقاع في زمن ام كلثوم ... يالا باي .
قديم 11-13-2011, 10:40 PM
*وتـر السّمّار*

ونكمل بقي الحكايه و هوطبال الراقصه ... هذا الطبال مفروض توافر شروط فيه مثل القدره الجسمانيه و اعني بها لياقه عضلاته للاداء القوي السريع و الصاخب ( الفرقعه ) و سوف اشرح معناها في حينه و يبدا الموضوع في ارتباط الراقصه و الطبال و مدي كميه التفاهم الفني بينهما و دراسه امكانيه الراقصه الفنيه ... ازاي . نقول ... نجاح اي راقصه يرتبط جدا بالطبال ... ازاي .. نقول علي الطبال بمجرد الاعلان عن قدوم الراقصه علي المسرح بعزف ما يسمي بالاوفرتيره يعني مقدمه ايقاعيه شديده الجلبه لجذب الانظار الي المسرح و التطلع الي دخول الراقصه و هو ما يسمي فنيا تحزيم الصاله و الانتباه الي المسرح و كلما كانت المقدمه سريع و ساخنه تركب عليها الراقصه بنفس نوع السرعه و مهماو مهما كانت قدرات الراقصه هذه الدخله تسهم كثير في النجاح من عدمه .. يعني ركوب الراقصه في نمرتها مع الجمهور يبدا من هذه المقدمه .. ثم بعد تقديم الاوفرتيره و كام جمله موسيقيه و ناتي الي ختام الدخله و تقوم الراقصه بعمل حركه تسمي البيروتو و هي اللف دائريا و عين الطبال معها في عدد اللفات وهو يتحكم في عدده بسرع رتمه و حتي قفله الدخول مع بعض و بالنظر الي عيونهم ... و تعتبر هذه اسخن فتره في النمره اذا نجحت يكون مبشر بالنسبه للراقصه و من المعلوم انه في الفرق الموسيقيه يكون الطبال تابع للفرقه الموسيقيه الا في نمره الرقص تكون الفرقه هي التابعه للطبال نظرا لفهمه مستوي و اداء الراقصه و ممكن يطيل الجمل الموسيقيه او عمل طقم سريع من الرتم يسمي ( روا ) لقفل الجمله الموسيقيه هذا الجزء الاول من النمره ثم تقسيم لاي اله موسيقيه ثم عزف موسيقيي علي رتم المقسوم ( المعروف باسم واحده و نص) و الانتقال الي الجزء الثالث في النمره وهي الفقره الفاضي و هي عباره عن حوار رتمي بدون اله موسيقيه ما بين الطبله و ووسط الراقصه يعني ترجمه الرتم الي شكل اهتزازات في جسمها و هذه الجزئيه تعتمد علي حرفيه الطبال من تقديم حركات علي الايقاع بشكل زخرفي بالتلاعب بالرتم و التحكم في سرعته او ابطائه و هنا ايضا يجب ان يكون خلفيه الطبال كبيره عن مهاره الراقصه من عدمه حتي لايجهدها او يستصعب في الرتم و لاتسطيع هي ترجمته بجسمها ثم يتم استمرار النمره مع ختام كل جزء بالروا السابق ذكره و حتي نهايه النمره لذا يتضح انه لابد من علاقه علي الاقل حسيه ما بينهما التي كثيرا ماتتطور الي حب و زواج و ايضا عادتا يكون مع الراقصه اثنين طبالين الاول و يسمي البريمو و هو صاحب الدخلات و النقلات و النهايات و ايضا يكون يتميز عزفه بالزخرفه الرتميه يعني اضافه حاليات علي الرتم و يكون عزفه عباره عن ( سكات ) بفتح السين و هي الفرقه علي الطبله و هو عادتا عصبي في عزفه لاحتياجه الي انتباه و لايجلس غلي الكرسي الا نادرا و الطبال الاخر يسمي السوكونده و هو رقم اتنين و شغلته عزف الرتم دون اي تصريف هذا بالاضافه الي باقي مجموعه الايقاع من دفوف او بنادير و مظاهر و رق و من هنا ارجو ان يكون قد استطعت من خلال خبرتي و شرحي للفرق ان يصل اليكم علي سبيل المعرفه و اتمني ان اكون قد وفقت في ذلك ... يالاباي .
قديم 11-14-2011, 01:36 AM
د.حسن د.حسن غير متواجد حالياً
•«§»شخصية هامـة«§»•

د.حسن is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود العيادى
ثاني عازفي الايقاع بعد محمد العربي هو المطرب الشعبي كتكوت الامير الذي اتجه الي الغناء بعد وفاة أم كلثوم و كان صاحب شكل فني مميز قريب الشبه من شكل اغنيه احمد عدويه و اشهر اغانيه الوه يامنجه الوه ..

أخى الغالى أ. محمود
مع متابعة كل ماتجود به من جرابك الأصيل
إسمح لى أن أتدخل بين الحين والآخر
لرفع بعض ماتذكره من أغانى
مع تحياتى
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 آلو يامنجة آلو.mp3‏ (1.12 ميجابايت, المشاهدات 8)
قديم 11-14-2011, 04:30 PM
الصورة الرمزية هشام خلف
هشام خلف هشام خلف غير متواجد حالياً
*نبض الحياة*(الطبيب الإنسان)

هشام خلف is on a distinguished road

الله عليك يا أستاذ محمود
أنا أستمتعت بشرحك الجميل و كلامك عن طبال الراقصة البريمو و السوكوندو و متابعة الأول للراقصة و حركاتها ، و تعريفك بأشهر عازفي الايقاع ….
و بأحضر عقلي لمعرفة طبال الفرقة أكثر و بأقول يا تري عبد الوهاب و بليغ حمدي و رياض السنباطي و زكريا أحمد … كانوا بيعملوا ايه مع عازفي الايقاع؟ متهيأ لي مثلا عبد الوهاب كان بيقول لمحمد العربي أيوه أدخل لي هنا بطاقمين مقسوم … و سمعني الصعيدي … عاوز هنا رتم حراق … خليك هنا حنين …. لأن في ألحاننا الشرقية الايقاع لا يكتب في النوتة ، بعكس الغربي الايقاع بيكتب و البريكات Breaks بتكتب ، و ما أضحكش عليك أنا مش حافظ أسامي الايقاعات قوي يعني عارفهم بالشبه ، لكن بأعرف أنقي الايقاع اللي انا عاوزه و أعرف أكتب الايقاع بزخرفته ، و لكن مع ظهور اللوبات عملت لي بنك إيقاعات و ريحت دماغي

نرجع إلي مرجوعنا: ما هي علاقة الملحنين بعازفي الايقاع أو كيف كانوا بيتعاملوا مع بعض عشان يطلع العمل جميل.

و شئ آخر في أعمال الفنان المرحوم أحمد فؤاد حسن مثل سهرة و حول العالم و ناعسة و أيوب و مبروك … كان بيقدم لنا تشكيلة مبهرة من الايقاعات يا ريت تعلم الغلابة مثلي اسامي هذه الايقاعات من خلال تحليل إيقاعي لمثل هذه الالحان … أعذرني أطلت عليك

التعديل الأخير تم بواسطة بلقيس الجنابي ; 11-17-2011 الساعة 03:41 PM
قديم 11-14-2011, 09:39 PM
*وتـر السّمّار*

حبيبي الدكتور هشام ... شاكر لك مرورك الذكي و الفاهم و الواعي رغم قيمتك الفنيه الكبيره الا انك بتواضع شديد تطلب الاستعلام و ليس العلم حاشا لله ... احب ان اوضح لحضرتك ان الكتابه عن موضوع الطبال لم يكن اكاديميا و لكن من واقع الخبره و الاحتكاك في الوسط الفني ... و عاوز اقولك ان الدرايه الفنيه فيالوسط الفني تفوق التعليم الاكاديمي الذي يبني التعليم النظري و ليس بالتطبيق العملي ... نيجي لموضوع الرتم مع الملحنين اتذكر واقعه هنا سمعتها من الفنان محمد العربي شخصيا و هي ان محمد عبد الوهاب في لحن فكروني لام كلثوم نتذكر صولو الايقاع مابين الكوبليه الاول و الثاني صولو فاضي اي بدون موسيقي ايه اللي حصل ... ام كلثوم كانت تحب كتكوت جدا و كان طبال شقي قوي في طريقه عزفه و لكنه ام كلثوم روضته علي اسلوبها فطلب منها ان يعمل صولو في الاغنيه و لكنها رفضت لعدم تلائم ذلك مع اسلوب غنائها الرصين فتم الاتفاق مع المرحومين عباس فؤاد ( عظمه ) و عمنا حسين معوض و عم محمد العربي بعمل الصولو و هو كان مازوره واحده اثناء البروفه مفاجاه للست و انتظار رد الفعل منها و فعلا اتعمل الصولو و قامت ام كلثوم بالتصفيق اعجابا به و قامت باقناع عبد الوهاب بضروره الموافقه عليه و لكنه اشترط الاتي وهو انه كان من المعروف عن ام كلثوم تسجيل الاغنيه بالاستوديو قبل غنائها بالحفلات اذا لم يستطعم الصولو سوف يقوم بمسحه من الاغنيه و عليه تذاع بدونه لانه يتم احتساب زمن ووقت الاغنيه طبقا لشريط التسجيل . اما بالنسبه لارتام اي اغنيه فانه يكون في الحسبان نوع الايقاع اثناء تلحين الاغنيه و لكن شغله الموزع توظيف الايقاع و فواصله و عموما ياسيدي ان الارتام المصريه الاكثر شيوعا هي المقسوم ( واحده و نصف ) و المصمودي اللي هوه الصعيدي وخلي بالك ان الرتم يكتب في النوته الموسيقيه ليس باسم الرتم و لكن بميزانه و وزمنه ودي بتيجي من اشاره مايسترو الفرقه بتحديد كل ذلك .. ارجو ان اكون قد اجبت عن بعض تساؤلاتك و تحت امرك في اي طلب تطلبه و كان نفسي اقولك من عنيه علشان انت طبيب عيون لكن معلش لان عندي انفصال شبكي في العين اليمني و باقي الشمال و اعتقد ان قيمتك اكبر من العين الواحده .... يالاباي .
قديم 11-14-2011, 09:50 PM
الصورة الرمزية عفاف سليمان
عفاف سليمان عفاف سليمان غير متواجد حالياً
حبيبة بلقيس *^عفوف^*

عفاف سليمان is on a distinguished road
Talking رد: الفرق بين طبال و طبال

مممممممممم
شكلى كده فاتنى كتير هنا
انا بس حبيت اسجل حضور
وهعود للرد من تانى
بس اقرأ
ما فاتنى
ارق تحياتى للجميع
قديم 11-14-2011, 09:54 PM
*وتـر السّمّار*

عزيزنا الدكتور حسن ... شاكر فضلك في مساعدتي الفنيه برفع مستندات الحدوته و كده انت بتؤيد كلامي .. الشكر قليل اما كرمك الكبير ... ما تحرمش من ابدا ... و مرورك علي الجراب شرف كبير بس علشان خاطر ما تغيبش علي .. تحياتي و برضه يالاباي .
قديم 11-16-2011, 11:02 AM
الصورة الرمزية هشام خلف

حبيبي الفنان الأستاذ محمود العيادي

حقيقي أنا حبيتك في الله ، و بإذن الله لما أجي مصر لازم نتقابل إذا ما كنش يضيقك.

الخبرة أهم من كلام الكتب ، و الكتب ما هي إلا خبرات مجمعة و عشان كده الكلمة اللي أنت بتقولها أنا بأسمعها و بأفهمها كويس و أهضمها و أحفظها عن ظهر قلب ، و كل المهن لازم الخبرة و أهم من الدراسة و هأعطيك مثال: عندما عمنا الالاتي سألوه عن توزيع "دعاء الشرق" تلحين الفنان المرحوم محمد عبد الوهاب و التوزيع المنسوب إلي الفنان المبدع مصطفي ناجي ، و عمنا الالاتي آحال الموضوع إلي العبد لله ، و ردت عليه أن اللي وزع هذا اللحن غالبا (إن لم يكن أكيد) مش مصطفي ناجي و لكن أحد تلاميذه و بالنسبة للهارموني و الكونتربوينت 100٪ و لكن بالنسبة للأوركسترا و أختيار الالات الموسيقية و تكنيك العزف سيئ للغاية ، فكان هناك أستخدام مفرط في القوي بالالات النفخ الناس و الاغنية محتاجة حنية ، فالبرغم أنها أغنية وطنية إلا أن عبد الوهاب لحنها بأحساس عاطفي ، و بالطبع هذا الخطأ لا يقع فيه د.مصطفي ناجي و لكن خريج جديد كله حماس في مقتبل العمر لسه أخضر وقع في هذا الخطأ و الحقيقة أنا عارف كثير من تفاصيل أحتفالات أكتوبر و هناك عشرات الاعمال لازم تتوزع و مش ممكن موزع واحد ها يعمل كل هذا الكم من الاعمال في فترة قصيرة.

ينفع استخدام سمبالات و تمباني و مقارع و نقرازان … في أغنية حنينة زي "دعاء الشرق" أو "مصر تتحدث عن نفسها" و في كلتا الاغنيتين الوطنيتين أحساس ليس فيه عنف ، شوف الملحن حس بيها أزاي و لا تغير من أحساسه هي دي الخبرة.

أنا بأعتذر لك عن الاطالة وألف سلامة علي عيونك يا فنان يا أصيل.

التعديل الأخير تم بواسطة بلقيس الجنابي ; 11-17-2011 الساعة 03:43 PM
قديم 11-17-2011, 12:23 AM
*وتـر السّمّار*

المحترم المهذب دكتور هشام خلف.... اولا انا اتشرفت بمعرفتك و التواصل معاك و انا ايضا احبك في الله جدا .. و تقديري لك فوق الوصف و انا لمست فيك العلميه الموسيقيه و التبحر في عالم التوزيعات و الهارموني في الحانك لاني متابع جيدا لكل مشاركاتك و من واقع خبرتي المهنيه اكتب خلاصتها في عالم الفن و بالشكل المهني و الحرفي ... ثانيا .. تطبيقا لامثلتك عن توزيع اغاني عبد الوهاب و نسبها الي مصطفي ناجي احساسي متطابق مع احساسك و ها اضرب لك مثل اخر ... في هوجه الاحتفالات بنصر اكتوبر ظهر الملحن الدكتور جمال سلامه باغنيه يالا من البحيره و بالا من الصعيد و قد اثارت هذه الاغنيه جدلا كبيرا في اصل لحنها و هي نسبت في النهايه بجمعيه المؤلفين و الملحنين لصاحب اللحن الاصلي المرحوم المنلوجست عمر الجيزاوي . نشوف بقي عمل ايه الدكتور جمال في اللحن نفس اللي انت بتقول عليه تقمص نفس روح توزيعات العملاق علي اسماعيل في استخدام البراسكشن ( الالات النحاسيه )بافراض مماجعل اللحن به ضجيج اثر علي اداء الفنانه شاديه و كان استخدامه من رأ يي الميلودي خطأ كبير و لو راجعت استخدام تللك الالات مع علي اسماعيل تجدها موجوده في اللزمات و مردات الكوبليهات تعزف افيهات في الفواصل او جمل هارمونيه في الخلفيات .. ارجو ان يكون توضيحي واصل لحضرتك و اعتقد انك فنان علمي ممكن ان تميز ذلك بسهوله لان الفن عموما هو ابداع فني خاضع للنقاش و دائما مثير للجدل النافع ... ثالثا ... انا يشرفني رؤياك و لقاءك و ابقي سعيد الحظ جدا لوحدث ذلك .. شاكر شعورك و اهتمامك و بعدين فين تعليقك علي طبال الراقصه .. منظر الرأ ي و برضه يالاباي .
قديم 11-19-2011, 10:14 AM
الصورة الرمزية هشام خلف

الاخ العزيز محمود العيادي
وصلتني رسالتك و لم اتمكن من الرد عليها ، و الحقيقة أنا كتبت مشاركة طويلة و لكن غالبا تم حذفها ، بس مش عارف ليه؟ ما علينا ستجد رد علي رسالتك في بريد آخر حيث بريد المنتدي يحتاج 50 مشاركة.