العودة   وحـي بلقيـس > وحي التاريخ والغناء والموسيقى > وحي الفنون التشكيلية > أعلام الفن التشكيلي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-11-2012, 10:17 PM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
العمر: 56
المشاركات: 5,242
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
Post البروفسورة الفنانة التشكيلية وسماء الأغا - العراق


مرت الفنانة الدكتورة وسماء الأغا خلال مسيرتها الفنية، التي بدأت اواسط سبعينيات القرن العشرين، بمراحل عديدة، إذ اطلعت على كافة المدارس الفنية، وتبنت أساليب جديدة ومختلفة، ولكن بروح شرقية.
وتؤكد الفنانة وسماء، ان الفن التشكيلي في العراق ما زال يحتفظ بمكانته الرفيعة في الدول العربية، إلا أنها تعيب على بعض فناني الجيل الجديد عدم تشبعه بالثقافة والفنون، كما كان شأن الاجيال السابقة.
وسماء الاغا ولدت في بغداد لعائلة محبة للفنون التشكيلية، وبرزت موهبتها للرسم في سن مبكرة، وشاركت في المعارض المدرسية، وحصلت على تقدير أساتذتها خلال المراحل الدراسية كافة. وفي عام 1975 حصلت على شهادة الرسم والألوان من لندن. ودخلت بذلك عالم الفن قبل أن تلتحق بأكاديمية الفنون الجميلة. أقامت أول معرض لها في عام 1976، على قاعة المتحف الوطني للفن الحديث. وتؤكد أن التقدير والإعجاب الذي كانت تحظى به هو الذي شجعها على مواصلة دراستها الأكاديمية والالتحاق بكلية الفنون الجميلة.
من أعمال الفنانة وسماء الأغاء
إلى جانب عملها رسامة، ومصممة ديكور في التلفزيون العراقي، واصلت الدراسة في أكاديمية الفنون الجميلة. وما زالت تذكر الى يومنا أجواء الاكاديمة وأساتذتها الذين تتلمذت عليهم وكانوا من كبار الفنانين التشكيلين العراقيين.
في بغداد وبعد حصولها على درجتي الماجستير ثم الدكتوراه، تولت الفنانة وسماء الأغا تدريس تاريخ الفن الإسلامي والحديث في كليتي الفنون الجميلة بجامعتي بغداد وصلاح الدين. وشاركت في العديد من المؤتمرات والمعارض التشكيلية داخل العراق وخارجه.
أقامت الفنانة معرضين الأول على قاعة الاورفلي في بغداد عام 2002 وحمل عنوان [من بغداد إلى بغداد ...رؤى بصرية]، والثاني على قاعة برودوي بالعاصمة الاردنية عمان في عام 2007 وحمل عنوان [واحات الوجد]. وفي العام نفسه اصدرت كتابها الموسوم [الواقعية التجريدية في الفن] الذي يبحث في فلسفة تاريخ الفن. وكان صدر لها في عام 2000 كتاب [التكوين وعناصره التشكيلية والجمالية في منمنمات الواسطي]. وتعكف حاليا على اصدار كتابها الثالث وموضوعه: قراءات نقدية في الفن التشكيلي، كما ستصدر بالاشتراك مع زوجها الفنان التشكيلي المعروف الدكتور ماهود احمد [موسوعة ألفاظ الحضارة في الفن والفلسفة والعمارة].
الرسامة العراقية وسماء الأغاء تستعد الدكتورة وسماء الأغا هذه الأيام لإقامة معرضها الشخصي الثالث الذي المكرس للأساطير الشرقية القديمة، وتحديدا قصة سندباد، التي تتناولها بطريقة حديثة. وفي ردها على الذين يأخذون عليها رسمها للراقصات الشرقيات، تؤكد الفنانة أنها تبرز الجانب التطهيري للرقص، وتحاول من خلال هذه اللوحات رسم الحزن بطقس جميل.

ووالبرفيسور وسماء الآغا
استاذة تاريخ فن الاسلامي والحديث \ كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد وحاليا تدرس في كلية الفنون الجميلة \جامعة صلاح الدين .
اللقب العلمي : استاذ بدرجة بروفيسور .
نالت العديد من الجوائز، جائزة التخطيط والالوان لندن 1975، حازت على شهادة BA في الفنون التشكيلية عام1981 بدرجة جيد جداً عالي، حازت على شهادة الماجستير في فلسفة فن التصوير الاسلامي / جامعة بغداد عام 1987بدرجة امتياز، نالت شهادة الدكتوراه في فلسفة تاريخ الفن –جامعة بغدادعام 1996بدرجة امتياز.
كان اول معرض لها في عام 1976,المتحف الوطني للفن الحديث – بغداد.
اشتركت في عام 1976 بلوحة بعنوان (مأساة تل الزعتر) على قاعة المتحف الوطني للفن الحديث .
شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية وفي مجال الفن والدراسات التراثية داخل العراق وخارجه.
عملت مصممة للديكور ورسامة ايضاً في تلفزيون بغداد من عام 1976-1980، وهي ما تزال طالبة في كلية الفنون الجميلة –بغداد.
حصلت على شهادة الرسم والالوان (G.C.E-A .Leve) ، لندن عام 1975.
شاركت في مهرجان بغداد العالمي (البينالة) بغداد في متحف الفن المعاصر عام 1988.
شاركت في مهرجان بغداد العالمي (البينالة) بغداد في متحف الفن المعاصر عام 2002.
كُرمت من قبل جامعة بغداد كاستاذ أمثل للعام 2006
عملت استاذة في معهد الفنون الجميلة – بغداد عام 1981-1990.
لها مشاركات عالمية في كل من (لبنان، مصر، الاردن، تونس، المغرب، المانيا، بريطانيا، سويسرا، امريكا).
لها العديد من المقتنيات الفنية في كل من (الاردن، لبنان، مصر، تونس، المغرب، باريس، لندن، امريكا، المانيا، فلندا، دنمارك، السويد) .
شاركت في المؤتمر الثاني للفن المعاصر (في فترة ما بعد التشكل) جامعة اليرموك – آربد عام 1998.
شاركت في المؤتمر السابع للمبدعات سوسة الدولي في سوسة – تونس عام 2002.
ناقشت العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه واشرفت على العديد من بحوث الدراسات العليا في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد وجامعة بابل .
نالت درجة الاستاذية في تاريخ الفن – الرسم عام 2004، كلية الفنون الجميلة \ جامعة بغداد .
من المعارض الشخصية :
من بغداد الى بغداد (رؤى بصرية) عام 2002\قاعة الاورفلي –بغداد.
عضو مشارك في تاسيس كلية الفنون\جامعة صلاح الدين.
عضو جمعية التشكليين العراقيين ونقابة الفنانيين العراقيين –بغداد.
لها مجموعة دائمة من الاعمال الفنية في المتحف المعاصر للفنون –بغداد.
لها العديد من الشهادات التقديرية في مجال الفن والبحوث العلمية.
صدر لها كتاب ذي 245 صفحة بعنوان: (التكوين وعناصره التشكيلية والجمالية في منمنمات الواسطي)عام 2000.
المادة من عدة مصادر عبر مبحث غوغل
أبرزها اذاعة العراق الحر من براغ


مقتطفات من لوحات الفنانة وسما الاغا:

حفلة العرس التي تعتبر من ابرز المناسبات المفرحة في الجو العراقي وكيف ان النساء ينظرن من الشبابيك ومن الطريف ان نذكر ان المثل العراقي يقول ... اذا ضامج الضيم ذكري يوم عرسج






تحرش المرأة بالرجل وهو موضوع نادراُ مايطرق في اللوحات وهنا مستوحى من قصة النبي يوسف عليه السلام وإمرأة العزيز بأجواء بغدادية



كهرمانة او قهرمانة واسمها يعني البطلة بالتركية وهي التي قامت باعدام اربعين حرامي بصب الزيت عليهم وهم مختبئين بالجرار وهنا الحرامية باللون الازرق الذي كثير مايرمز الى الشر في لوحاتها وهنا كهرمانة ترمز للجمال ايضا.. أو هي رمز لجمال المرأة العراقية ...


لوحة النساء الثلاثة اللواتي يجلسن لشرب الشاي او الجاي حيث يشرب العراقيون الشاي من الشمال حتى الجنوب وعلى مدار الساعة





يتبع
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن

**

دگعد ياعُراق شِبِيكـ
مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ

التعديل الأخير تم بواسطة بلقيس الجنابي ; 06-12-2012 الساعة 12:55 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-11-2012, 10:41 PM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
العمر: 56
المشاركات: 5,242
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
افتراضي رد: البروفسورة الفنانة التشكيلية وسماء الأغا - العراق



لوحة قارئة الفنجان المستوحاة من أُغنية عبد الحليم حافظ









مناسبة المولد النبوي والملاية التي تقرأ طلع الفجر علينا وتحيها النساء لوحدهم والرجال لوحدهم اي ان المجتمع البغداد قليل الاختلاط.








الراقصات الغجريات الجميلات الواتي امتلكن الحرية في الرقص والتعبير عن مفاتنهن بواسطة الرقص والمجتمع يحبهن لكن لا يرحمهن من الذم فهم مثلما يقول العراقيون ... مثل السمج مأكول مذموم






يتبع
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن

**

دگعد ياعُراق شِبِيكـ
مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-12-2012, 12:23 AM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
العمر: 56
المشاركات: 5,242
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
افتراضي رد: البروفسورة الفنانة التشكيلية وسماء الأغا - العراق



-



نساء بابليات جميلات

حلاويات





يتبع
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg im8000.jpg‏ (9.5 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg imagesbbzaq.jpg‏ (14.7 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCA3LZAG0.jpg‏ (15.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCA1LLV5D.jpg‏ (12.9 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCA6MC1VK.jpg‏ (5.2 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg حنة عروس -وسماء لاغا.jpg‏ (57.3 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg حبيبتي بغداد.jpg‏ (50.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg المحناية.jpg‏ (16.5 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg الدكتورة وسماء الاغا وهي تستلم الشهادة التقديرية ودرع وزارة الثقافة.jpg‏ (7.5 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg Yousif.jpg‏ (48.8 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن

**

دگعد ياعُراق شِبِيكـ
مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-12-2012, 12:38 AM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
العمر: 56
المشاركات: 5,242
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
افتراضي رد: البروفسورة الفنانة التشكيلية وسماء الأغا - العراق



يا زكريا .. عودي عليَّ . كل سنة وكل عام نشعل صينية
عادات عراقية تراثية جميلة



غزل بغدادي
الافندي الافندي عيوني الافندي
الله يخلي صبري صندوق امين البصرة



الموت لايعرف هوية .. يغيب أجمل الجميلات وأرق النساء العربيات


حمام النسوان ... ايام زمان هذه العادة اختفت وهدمت كل الحمامت العامة للاسف


سهرة مع الفونغرام
تعلولة مسائية





يا ليل ليلي طويل






يتبع
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 2h6zvuu.jpg‏ (38.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg 10_edit.jpg‏ (121.7 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg 111.jpg‏ (532.6 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg 13315617744.jpg‏ (22.1 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg DSC08757.jpg‏ (159.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg DSC09572.jpg‏ (632.1 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg fbfd.jpg‏ (63.9 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg fdgwwassma.jpg‏ (16.4 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن

**

دگعد ياعُراق شِبِيكـ
مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-15-2012, 10:55 PM
الصورة الرمزية وحي الجزائر
وحي الجزائر وحي الجزائر غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الفن التشكيلي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: الجزائر
المشاركات: 776
معدل تقييم المستوى: 8
وحي الجزائر is on a distinguished road
افتراضي رد: البروفسورة الفنانة التشكيلية وسماء الأغا - العراق

ماشاء الله جميل جدا ما اخترته لنا عزيزتي

لوحات واقعية اغلبها رائعة الرسم والتلوين

بارك الله فيك

جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-13-2013, 04:20 AM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
العمر: 56
المشاركات: 5,242
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
افتراضي رد: البروفسورة الفنانة التشكيلية وسماء الأغا - العراق

مزيد من أعمال البرفسورة
وسماء الأغا
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg wedding.JPG‏ (59.4 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg paint_mama1_(152).jpg‏ (153.4 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg Mawlid_3.jpg‏ (49.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg manartsouria_com-4f7bec09d3.jpg‏ (204.8 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg M_8.jpg‏ (42.3 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg M_6.jpg‏ (35.4 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg love_5.jpg‏ (32.6 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg love_4.jpg‏ (50.5 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن

**

دگعد ياعُراق شِبِيكـ
مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-13-2013, 04:24 AM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
العمر: 56
المشاركات: 5,242
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
افتراضي رد: البروفسورة الفنانة التشكيلية وسماء الأغا - العراق

والمزيد من أعمال البرفسورة وسماء الأغا
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg K_2.jpg‏ (38.1 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg K_1.JPG‏ (55.8 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCAZM3FWR.jpg‏ (14.7 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCAWB25F5.jpg‏ (16.2 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCAW1X3OG.jpg‏ (12.9 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCASQYULR.jpg‏ (15.6 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCARK2LDE.jpg‏ (11.6 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCAQWM3R6.jpg‏ (14.4 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCAQ9FWO0.jpg‏ (10.5 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن

**

دگعد ياعُراق شِبِيكـ
مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-13-2013, 04:30 AM
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
{ صاحبـة الإمتياز }
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: عَرائِش الكُرومــ هُناااكـ
العمر: 56
المشاركات: 5,242
معدل تقييم المستوى: 10
بلقيس الجنابي is on a distinguished road
افتراضي رد: البروفسورة الفنانة التشكيلية وسماء الأغا - العراق

نلتقيكم على الخير والمزيد من اعمال الفنانة العظيمة وسماء الأغا
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg imagesCAL0RX6Z.jpg‏ (13.6 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCAKDR40M.jpg‏ (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCAK66QK6.jpg‏ (15.6 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCAFJ141Y.jpg‏ (9.5 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg imagesCAEVAK13.jpg‏ (13.9 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCA8U3JJ0.jpg‏ (12.1 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCA7U589H.jpg‏ (14.5 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg imagesCA6C2TCI.jpg‏ (14.2 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن

**

دگعد ياعُراق شِبِيكـ
مُوُ انْتَهَ الِلي على الكلْفات ينْخُونكْ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
وسماء الاغا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
.:: تركيب وتطوير فريق عمل منتديات وحي بلقيس ::.